منتديات الجزائري
السلام عليكم اخي شرفتنا بزيارتك للمنتدا وارجو ان تسجل وتشارك
ف المنتدى بامس الحاجة لمن هم مثلك
شكــــــــــــــرا
طرق حل المقال الفلسفي I_whosonline
منتديات الجزائري
السلام عليكم اخي شرفتنا بزيارتك للمنتدا وارجو ان تسجل وتشارك
ف المنتدى بامس الحاجة لمن هم مثلك
شكــــــــــــــرا
طرق حل المقال الفلسفي I_whosonline
منتديات الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 طرق حل المقال الفلسفي

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
CoLoNeL lOtFi
معلومات العضو
CoLoNeL lOtFi


الجنس : طرق حل المقال الفلسفي Dsn10
البلد : طرق حل المقال الفلسفي 610
الْمَشِارَكِات : 2172
السٌّمعَة : 3
الْعُمْر : 29

طرق حل المقال الفلسفي Empty
مُساهمةموضوع: طرق حل المقال الفلسفي   طرق حل المقال الفلسفي Emptyالخميس فبراير 10, 2011 6:08 pm

طرق حل المقال الفلسفي 10878885hg3
طرق حل المقال الفلسفي


:mh31:طريقة الاستقصاءبالوضع


الاستقصاء هو التحري والوصف والبحث عن حقيقة ما ،
نعتمد هذهالطريقة عندما يطلب منا الدفاع عن رأي ما، كأن يكون رأي فيلسوف ،
أو خلاصة نظريةفلسفية …وذلك بإتباع الخطواتالتالية:
================================================== =============
1
ـ مرحلة طرح المشكل (المقدمة)
أـ البداية:تمــــهيد ومدخـــلعام للموضوع ننتقل فيه من العام إلى الخاص.
ب ـ المسار:إبراز التناقض الذي أدىإلى طرح المشكل ونعرض فيه ــ الأطروحة الشائعة أولا ثم:
ــ الأطروحة الصائبةثانيا .
ج ـ صياغة المشكل:التساؤل عن كيفية الإثبات في سؤال دقيق وبلغة سليمةخالية من الأخطاء
ينتهي بعلامةالاستفهام
……………………………………………………………………………………………………………………..
2
ـ مرحلة محاولةحل المشكل (التوسيع)
أـ عرض المنطق العام للفكرة أو القضية أو الأطروحة: وتحليلها تحليلا كاملا وشاملا،
تبرز فيه قدرتك على التحليل.
ب ـ تدعيمألأطروحة: بالحجج والبراهين و المنطلقات الفكرية، والنظريات الفلسفية و التجاربالعلمية،
بمختلف أنواعها. مع توظيف الأقوال المأثورة والأمثلة الواقعية.
ج ـعرض موقف الخصوم ونقده: ويكون بتوضيحه بغرض إبراز هفواته ونقاط ضعفه من أجل إبطاله،
ويكون النقد للشكل والمضمون، مع توظيف النظريات و الأمثلة المناسبة وأقوالالفلاسفة التي تخدم الموضوع،
ثم نصل إلى استنتاج لمحاولة حلالمشكل.
……………………………………………………………………………………………………………………
3
ـ حل المشكل ( الخاتمة)
تأكيد قابلية الموقف للدفاع عنه والأخذ به، مع مراعاة الانسجام بينالمقدمات السابقة والخاتمة
من الناحية المنطقية، والتأكيد على صدق الأطروحةوضرورة الأخذ بهاو واعتبار من عارضها رأي باطل .
……………………………………………………………………………………………………………………..
ملاحظة: ـ سلامة اللغة منالأخطاء تحسب في عملية التقييم.
ـ في حالة الخروج الكلي عن الموضوع لا تتجاوزالمقالة نقطة 2 / 20


طريقة المقال حول مضمونالنص
نعتمد هذه الطريقة عندما يعطى لنا نص فلسفي، ويطلبمنا أن نكتب مقالا فلسفيا حول مضمون النص .
================================================== =============
1
ـمرحلة طرح المشكل: (المقدمة)
أـ البداية: تمــــهيد ومدخـــل عام للموضوع، نقومفيه بوضع النص في سياقه الفلسفي.
ب ـ المسار:إبراز التناقض الذي أدى إلى طرحالمشكل.
ج ـ صياغة المشكل: في سؤال دقيق و بلغة سليمة خالية منالأخطاء.
……………………………………………………………………………………………………………………..
2
ـ مرحلة محاولة حلالمشكل : (التوسيع)
أـ عرض المنطق العام للفكرة أو القضية أو الأطروحة التي جاءبها صاحب النص في نصه، مع الالتزام بما جاء فيه دون زيادة أو نقصان،وتكون بأسلوبكالخاص،ويجب تجنب النقل المباشر من النص.
ب ـ الحجج والبراهين:عرض الأسس المنطقيةو المنطلقات الفكرية، والنظريات الفلسفية و التجارب العلمية، والبراهين المقنعةبمختلف أنواعها والأمثلة و الأقوال التي استخدمها صاحب النص في نصه، مع توضيحنوعيتها، والقيام بالصياغة المنطقية للحجة،مع تحديد نوعيها وتبرير ذلك.
ج ـالمناقشة والنقد:نقيم الموقف والحجة من الناحية الشكلية، ومن حيث المضمون،ثم نقفمنه موقفا شخصيا. مع التبرير والبرهنةبمختلفأنواعها.
……………………………………………………………………………………………………………………..
3
ـ حل المشكل ( الخاتمة)
تأكيد حل مناسب للمشكل مع مراعاة الانسجام بين المقدمات السابقةوالخاتمة من الناحية المنطقية تخلو من التناقضالمنطقي.


الطريقة الجدلية

تعتمد هذه الطريقة عندما يطلب الجمع بين موقفين متعارضين، وكل منهما يكون صحيحا.
================================================== =============
1ـ مرحلة طرح المشكل: (المقدمة)
أـ البداية: تمــــهيد ومدخـــل عام للموضوع، وضبط لتصوره.
ب ـ المسار:إبراز التناقض الذي أدى إلى طرح المشكل.
ج ـ صياغة المشكل: في سؤال دقيق و بلغة سليمة خالية من الأخطاء.
……………………………………………………………………………………………………………………..
2ـ مرحلة محاولة حل المشكل : (التوسيع)
1ــ الأطروحة الأولى: (أ)ـ عرض المنطق العام للفكرة أو القضية أو الأطروحة الأولى:بحيث نقوم بتحليلها تحليلا كافيا ووافيا. (ب) ـ الحجج والبراهين:عرض الأسس المنطقية و المنطلقات الفكرية، والنظريات الفلسفية و التجارب العلمية، والبراهين المقنعة بمختلف أنواعها والأمثلة و الأقوال المأثورة التي تؤكد صحة الرأي الأول. (ج) ـ المناقشة والنقد:نقيم الموقف والحجة ،من الناحية الشكلية ومن حيث المضمون.
2ــ الأطروحة الثانية أ)ـ عرض المنطق العام للفكرة أو القضية أو الأطروحة الثانية:بحيث نقوم بتحليلها تحليلا كافيا ووافيا.( ب) ـ الحجج والبراهين:عرض الأسس المنطقية و المنطلقات الفكرية، والنظريات الفلسفية و التجارب العلمية، والبراهين بمختلف أنواعها والأمثلة و الأقوال المأثورة التي تؤكد صحة الرأي الثاني. (ج) ـ المناقشة والنقد:نقيم الموقف والحجة ،من الناحية الشكلية ومن حيث المضمون.
3ــ الجمع بين الرأيين:وهو التركيب المنطقي بين الأطروحتين،والتأكيد على صحتهما معا،أو تجاوزهما معا والخروج بأطروحة ثالثةمع التبرير.
………………………………………………………………………………………………………………………
3ـ حل المشكل ( الخاتمة)
تأكيد حل مناسب للمشكل يراعي صحة الرأيين معا، رغم التعارض الحاصل بينهما، مع مراعاة الانسجام بين المقدمات السابقة والخاتمة من الناحية المنطقية تخلو من التناقض المنطقي

[size=12]الاستقصاء بالرفع:


01/ طرح المشكلة: المطلوب إبطال رأي يبدو سليم، المقدمة عبارة عن تمهيد يخدمالموضوع المطلوب حيث نشير إلى الإشكالية التي تعالج هذا الطرح كما نشير إلى وجودنقيض للأطروحة المطلوب إبطالها، يجب على التلميذ أن يصيغ المقدمة بأسلوب سليم وراقي ..ثم يطرح الإشكال بصيغة الإبطال مثلا: كيف نفند أن الأخلاق من صنع المجتمع؟

02/محاولة حل الإشكال:

*/عرض منطق الأطروحة:لا يخرج التلميذ عن المطلوبفالأطروحة المطلوبة هي التي نريد إبطالها، وفي عرض الأطروحة لا يجب أن تعرض الأدلةوالبراهين فنحن بصدد الإبطال لذا يجب أن ينتبه التلميذ إلى ذلك بحيث يعرض الرأيفقط.

*/إبطال الأطروحة:وذلك بعرض نقيض الأطروحة ،ومعارضيها، مثلا إذا كان الإشكال بهذه الصيغة فند الأطروحة التالية:يتم الإدراك عنطريق العقل. في هذه المرحلة ( إبطال الأطروحة ) نعرض نقيض الأطروحة أي النظريةالحسية. وهكذا نعرض أدلة الخصوم والحجج التي تؤكد أطروحة الخصوم لإبطال الأطروحة..

*/ نقدأنصار الأطروحة:هنا يجب على التلميذ نقد حجج وبراهين الأطروحة المطلوبإبطالها بالأدلة والبراهين أي نفد حجج النظريةالعقلية..

*/ الرأي الشخصي:يتبع المطلوب وهو الإبطال حيث يعطيالتلميذ رأيه الشخصي مبررا بالأدلة التي تبطلالأطروحة

*/ حل المشكلة:التأكيد على مشروعية الإبطال حيث يخرج التلميذ بحوصلة يؤكدفيها عدم سلامة الأطروحة
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alger.123.st
b.bachir
معلومات العضو
b.bachir


الجنس : طرق حل المقال الفلسفي Dsn10
البلد : طرق حل المقال الفلسفي 610
الْمَشِارَكِات : 564
السٌّمعَة : 2
الْعُمْر : 28

طرق حل المقال الفلسفي Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرق حل المقال الفلسفي   طرق حل المقال الفلسفي Emptyالخميس فبراير 10, 2011 6:29 pm

طرق حل المقال الفلسفي Tt15
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alger.123.st
fati
معلومات العضو
fati


الجنس : طرق حل المقال الفلسفي Caei10
البلد : طرق حل المقال الفلسفي 610
الْمَشِارَكِات : 9
السٌّمعَة : 1

طرق حل المقال الفلسفي Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرق حل المقال الفلسفي   طرق حل المقال الفلسفي Emptyالجمعة فبراير 11, 2011 6:27 am

affraid
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alger.123.st
MoHkAtAlAn
معلومات العضو
MoHkAtAlAn


الجنس : طرق حل المقال الفلسفي Dsn10
البلد : طرق حل المقال الفلسفي 610
الْمَشِارَكِات : 3109
السٌّمعَة : 2
الْعُمْر : 25

طرق حل المقال الفلسفي Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرق حل المقال الفلسفي   طرق حل المقال الفلسفي Emptyالثلاثاء مارس 22, 2011 12:53 pm

شكراااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://GOOGLE.COM
 
طرق حل المقال الفلسفي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الجزائري :: أقسام العلم و التعليم :: منتدى المرحلة الثانوية :: البكالوريا اداب وفلسفة-
انتقل الى: