منتديات الجزائري
السلام عليكم اخي شرفتنا بزيارتك للمنتدا وارجو ان تسجل وتشارك
ف المنتدى بامس الحاجة لمن هم مثلك
شكــــــــــــــرا



 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 المولد النبوي الشريف في القران والسنة وعند العلماء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جوردن
معلومات العضو
avatar

الجنس :
البلد :
الْمَشِارَكِات : 162
السٌّمعَة : 1

مُساهمةموضوع: المولد النبوي الشريف في القران والسنة وعند العلماء   الإثنين فبراير 28, 2011 11:28 am

لاشك فيه انه جمل الايام واحسنها على الاطلاق لولادة لمصطفى
صلى الله عليه وسلم الذي قال:ً لايؤمن احدكم حتى اكون احب اليه من نفسه التي بين جوفيهً ومن علامات حبنا له
الاحتفال والفرح بهذا اليوم المبارك الذي قال امير الشعراء محمد درويش
ولد الهدى والكائنات ضياء وفم الزمان تبسم وهناء
حيث ولد النور فاضاء ما حوله من الموجودات اليس هذا اقوى دليل لمشككين الذين يدعون بان الاحتفال بالمولد
بدعة فمن منطلق البدعة انطلقت للبحث عن ادلة من الكتاب والسنة والاجماع اي اجماع العلماء
على الاحتفال بالمولد .
وقد قسمت موضوعي الى اربعبة فصول مختصرة :
الفصل الاول:الادلة من القران الكريم
الفصل الثاني : الادلة من السنة
الفصل الثالث :دليل الاجماع
الفصل الرابعة: شبهات وردود
=الفصل الاول=الادلة من القران
لقد اورد القران الكريم ادلة كثيرة تحض على الاحتفال والابتهاج بسيد ولد عدنان صلى الله عليه واله وسلم ’ اما تصريحا او تلويحا ’ واقتصر على بعض الادلة التصريحية وهي على النحو التالي :
قال الله تعالى ((قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا)) يونس 59
فالله عزوجل طلب منا ان نفرح بالرحمة ’ والنبي صلى الله عليه وسلمرحمة ’ وقال الله تعالى (( وما ارسلناك الا رحمة للعالمين)) الانبياء 107
وفي الدر المنثور للحافظ السيوطي (4/367) اخرج ابو الشيخ عن ابن عباس رضي الله عنهما في الاية قال : فضل الله العلم , ورحمة النبي صلى الله عليه وسلم ’ قال الله تعالى ((وما ارسلناك الا رحمة للعالمين)). انتهى
وذكر الرحمة في الاية بعد الفضل تخصيص بعد العموم المذكور وهو يدل على شدة الاهتمام ’ومجيء اسم اشارة "ذلك" لاكبر
الادلة على الحض على الفرح اوالسرور لانه اظهار في موضع الاضمار ’ وهو يدل على الاهتمام والعناية.
قال الامام الرازي في التفسير الكبير (17/123) عند قوله تعالى (( فبذلك فليفرحوا)) يفيد الحصر , يعني يجب الا يفرح الانسان الا بذلك.تامل جيدا
لقد اختصرت الكثير من ادلة القران الكريم وذكرت الدليل الاول انفا اما الدليل الاخر فهو اقوى دليل
قال الله تعالى(( لتؤمنوا بالله ورسوله ’وتعزروه وتوقروه وتسبحوه بكرة واصيلا )) الفتح 09
ذهب المفسرون في تفسير هذه الاية مذهبين :
01-المذهب الاول :من وحد الضمائر
02-المذهب الثاني :من فرق بينهما
وخلاصة المذهب الاول ان الضمائر الواردة في الاية الكريمة تعود كلها الى اله تعالى ’اوالى الرسول صلى الله عليه وسلم
وهو راي الجماعة من المفسرين نقله عنهم الامام النوي’فمن ذهب الى انها تعود الى النبي صلى الله عليه واله وسلم
قال :
01-انه عليه الصلاة وسلام هواقرب مذكور في الاية
02-لايجوز التفريق بين الضمائر الا لضرورة
03-معنى سبحوه اي تنزهوه عن النقائص وتدعوا له.
والمذهب الثاني: هو مذهب المفرقين بين الضمائر فقالوا ان الضمير في تسبحوه يعود الى الله تعالى’ والضمير تعزروه وتوقروه يعود الى النبي صلى الله عليه واله وسلم ’وان مااسند الى النبي صلى الله عليه واله وسلم من تعظيمه وتوقيره هو موصل الى تسبيح الله عزوجل ’ وهذا الاسلوب اسلوب العرب من باب اللف والنشر.
اما الدليل الاخر هو قوله تعالى (( لقد من الله على المؤمنين اذ بعث فيهم رسولا من انفسهم يتلو عليهم اياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وان كانوا من قبل لفي ضلال مبين)) ال عمران 164
قال الامام فخر الدين الرازي رحمة الله عليه :''ان بعثة الرسول صلى الله عليه واله وسلم احسان الى كل العالمين ’ولقد شرف الله به العرب ونقلهم ببركة مقدمة صلى الله عليه واله وسلم من رعاة الشاء والغنم الى رعاة الشعوب والامم ’ ورفعهم من عبية الجاهلية الى مقام السيادة والريادة كما قال اله تعالى ((وانه لذكر لك ولوقمك))
قال الله تعالى (( انا انزلناه في ليلة مباركة )) مع قوله سبحانه وتعالى (( انا انزلناه في ليلة القدر ))
نعت الله سبحانه وتعالى ليلة الانزال لصفة سيد الرجال بانها مباركة وانها ذات قدر فقال الله سبحانه (( وما ادراك ما ليلة القدر ’ ليلة القدر خير من الف شهر ’تنزل الملائكة والروح فيها باذن ربهم من كل امر ’ سلام هي حتى مطلع الفجر ))
فاذا كانت شعائر الله سبحانه وتعالى ذات قدر مؤقتةفي الزمان والمكان فالابتهاج مطلق غير مقيد كما هو حال الذكر لانه رحمة عامة ومنة تامة.
الفصل الثاني : الادلة من السنة النبوي الشريفة
الدليل الاول : اخرج مسلم في صحيحه(2/819) عب ابي قتادة ان الرسول صلى الله عليه وسلم سئل عن صوم يوم الاثنين فقال:
ذاك يوم ولدت فيه ’ وفيه انزل علي .هذا نص في الاحتفال بيوم مولده صلى الله عليه وسلم لايحتمل غيره .ولم اجد للمخالف جوبا عنه الا طلب الاقتصار على الصيام فقط ’ وهي ظاهرية محضة ’ وتخصيص بدون مخصص ’لكنها مع ذالك موافقة لنا في مشروعية الاحتغال ولله در الحافظ ابن رجب الحنبلي حيث قال في هذا المعنى في كتابه لطائف المعارف فيما لمواسم العام من الوظائف ص 98: فيه اشارة الى استحباب صيام الايام التي تتجدد فيها نعم الله على عباده ’ فان اظم نعم الله على هذه الامة اظهار محمد صلى الله عليه واله وسلم ’ كما قال تعالى ((لقد من اله على المؤمنين اذ بعث فيهم رسولا من انفسهم )) ’ فصيام يوم تجددت فيه هذه النعمة من الله سبحانه وتعاى على عباده المؤمنين حسن جميل ’ وهو من باب مقابلة النعم في اوقات تجددها الشكر . انتهى
الدليل الاخر قال الحافظ ابن ناصر الدين الدمشقي في كتابه مورد الصادي في مولد الهادي قد صح ا نابا لهب خفف عنه العذاب في مثل هذا اليوم وهو يوم الاثنين لسروره بمولد الرسول صلى الله عليه واله وسلم ثم انشد
اذا كان هذا كافرا جاء ذمه وتبت يداه في الجحيم مخلدا
اتى انه في يوم الاثنين دائما يخف عنه بالسرور احمدا
فما الظن بالعبد الذي كان عمره باحمد مسرورا ومات موحد
اوهذا ما قرره شيخ القراء والمحدثين الحافظ شمس الدين بن الجزري في عرف التعريف بالمولد الشريف
والدليل الاخر ذكر ابن تيمية في كتابه اقتضاء صراط المستقيم في مخالفة احاب الجحيم 2/634-
وقال المروزي سالت ابا عبد الله عن قوم يبيتون فيقرا قارىء ويدعون حتى يصبحوا قال : ارج وان لا يكون فيه باس ’ وقال ابو سري الحربي قال ابوعبد الله : واي شيء احسن من ان يجتمع الناس يصلون على النبي صلى اله عله وسلم ويذكرون ما انعم الله عليهم كما قالت الانصار هذا ما اختصر من ادلة السنة النبوي اما الان فنذكر ادلة اقول العلماء بايجاز
الفصل الثالث : ادلة الاجماع
اما ادلة الاجماع فقد انعقد على استحسان الاحتفال بالمولد .فقد ذكر العلماء ا ن اول من فعل المولد هو الملك المظفر صاحب اربل وكان يحضر المولد كبار العلماء
وقد استحسنه غير واحد من الائمة المجتهدين ’ فيقول الامام الجتهد ابو شامة المقدسي في كتابه الباعث على انكار البدع والحوادث ومن احسن ما ابتدع في زمننا ما يفعل في اليوم الموافق ليوم مولده صلى الله عليه وسلم من الصدقات والمعروف واظهار الزينة والسرور في ذلك مع ما في الاحسان للفقراء اشعار بمحبته صلى اله عليه واله وسلم فلم نجد من اعترض على الاحتفال بامولد النبوي من معاصري الملك المعظم او ابي شامة المقدسي وقد توفي سنة 665ه رحمه اله .فكان اجماعا سكوتيا على مشروعية الاحتفال
وقد صح عابن مسعود رضي الله عنه انه قال (ما راه المسلمون حسنا فهو عند الله حسن ) صححه الحاك في المستدرك 3/78
واقره الذهبي وانظر المقاصد الحسنة-ص367-
بعد الانتهاء من ادلة الكتاب والسنة واجماع العلماء نتكلم عن الفصل الاخير وهو شبهات وردود على الشبهات
الفصل الرابع: شبهات وردود
قولهم : ان المولد بدعة
الجواب عنه من وجوه
الاول :المحدثات قسمان : ما وافق الشرع ’ وماخالف الشرع فلاول يدور بين الاباحة والندب والوجوب ’ والثاني يدور
بين الكرهة والحرمة .وتقسيم المحدثات الى هذين القسمين هو الصواب المؤيد بالواقع’ وبه صرحت عبارات كثيرة من ائمة الدين كالشفاعي والعزابن عبد السلام وبي شامة المقدسي والنووي وغيرهم انر تهذيب ااسماء واللغات لامام النووي 2/22 وفتح المغيث لسخاوي 2/229
والعلماء متفقون على ذلك ’ ولكنهم قد يخلفون في التسمية فقط فقد تسمى الدعة بالمصلحة المرسلة واشار الى هذا الشاطبي في الاعتصام
الثاني البدعة في الاصطلاح هي ما خالفت اصلا اتفق عليه والبدعة التي جاءت على غير ثال سابق ولم تخالف اصلا قد ذكرها القران الكريم في قوله سبحانه وتعالى :ورهبانية ابتدعوها ما كتبنها عيهم الاابتغاء رضوان الله ... الحديد 27
اي ان سبحانه وتعالى ما الزمهم بها الا بعد ما الزموا بها انفسهم علما بانها في الاصل مرضية من الله ’ ولكن الله رفع الوجوب فبقي الندب ’ فحينها الزموا بها انفسهم
وقد نفصل البدعة تفصيلا مدققا لانه ليس موضوعنا لان موضوعنا هو الادلة للمولد لتبيان لبعض الضعفاء الذين يقولون لا اصل للاحتفال
وحديث النبي صلى الله عليه وسلم : من سن سنة حسنة فله اجرها...اخرجه مسلم 3/87واحمد 4/361وابن خزيمة 4/112والحديث عام لان النكرة في سياق الشرط تفيد العموم.
وقد اذكر لم عض الادلة دون الشرح للايضاح فقطقال عمر ابن الخطاب رضي الله عنه على صلاة التراويح نعمت البدعة هذه
وزعمان الصحابة رضي اله عنهم لم يحتفلوا بالمولد ’فالجواب عليه :ان ترك الاحتفال بالمولد من الصحابة لايعني تحريم او كراهة الاحتفال بالمولد ’لان الترك لم يقترن بنهي او غيره فغاية ما فيه هو الجواز الترك لاحتفال فقط
فكل موطن لايظهر فيها الابتهاج والفرح برسول الله صلى الله عليه واله وسلم والذي من اجلى مظاهره الصلاة عليه وسلم انما هو حسرة وندامة كما قال صلى الله عليه وسلم : ما قعد قوم مقعدا لا يذكرون الله فيه ولايصلون على النبي صلى الله عليه وسلم الا كان حسرة يوم القيامة وان دخلوا الجنة للثواب اخرجه ابن حبان 591
وفي الختام لم جد م اقول الا ان يكون الختام مسك وهو ذر ومدح لطه النبي المنعوت في الكتاب صاحب اللواء المعقود
فماذا نقول لك يا حبيبنا في هذا اليوم ا يسوا شيئا بالنسبة لمقام النبي والدرجة فاليوم يوم الرحمة ويوم النفحة الربانية التي ولد سيد المخلوقات والانبياء واول من تنشق عنه الارض واول من يدخل الجنة مع بضعته الزهراء البتول في هذااليوم الذي عجز اللسان عن التعبير وعجزت اليد عن الكتابة وعجبت لقول المادح لم اعلم من هو حسان ابن ثابت ام كعب ابن الزهير حيث قال :
وابيض يستسقي الغمام بوجهه ثمال لليتمى عصمة للارامل
قال العارف بالله السيد امين كتبي المكي الحنفي رحمه الله :
لله ميلادك الغالي الذي سعدت به البسيطة وانجابت به الغير
يوم به طابت الدنيا غما طلطت شمس على مثله ولا قــــــــمر
وقال في موطن اخر :
يا ليلة الاثنين ماذا صافحت يمناك من شرف اشم ومن غنى
كل الليالي البيض في النيا لها نسب اليك فانت مفتاح السنا
فالقدر والاعياد والمعراج من حسناتك التي بهرن الاعينا
وحللت في التاريخ اشرف موضع نادى برفعته الزمان واعلنا
وملاءت عين الدهر منك محاسنا وملاءت سمع الدهر يا شرى لنا
ياليلة طافت معاهد فضلها بخيلنا وهنا فاشرقت الدنا
وزنت مزيتها بكل مزية مرت على الدنيا فكانت اوزنا
الشكر لكل من قرا هذا الموضو ع لانه مفيد للغاية
شكرا.....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alger.123.st
MeSsI
معلومات العضو
avatar

الجنس :
البلد :
الْمَشِارَكِات : 4640
السٌّمعَة : -11
الْعُمْر : 19

مُساهمةموضوع: رد: المولد النبوي الشريف في القران والسنة وعند العلماء   الإثنين فبراير 28, 2011 6:09 pm



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alger.123.st
MoHkAtAlAn
معلومات العضو
avatar

الجنس :
البلد :
الْمَشِارَكِات : 3109
السٌّمعَة : 2
الْعُمْر : 20

مُساهمةموضوع: رد: المولد النبوي الشريف في القران والسنة وعند العلماء   الثلاثاء مارس 22, 2011 12:59 pm

شكراااااااااا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://GOOGLE.COM
hinata
معلومات العضو
avatar

الجنس :
البلد :
الْمَشِارَكِات : 250
السٌّمعَة : 1

مُساهمةموضوع: رد: المولد النبوي الشريف في القران والسنة وعند العلماء   الإثنين أغسطس 15, 2011 2:15 pm

موضوع في القمة
بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://friends-dz.ba7r.org/
 
المولد النبوي الشريف في القران والسنة وعند العلماء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الجزائري :: منتديات إسلامية :: السيرة النبوية-
انتقل الى: