منتديات الجزائري
السلام عليكم اخي شرفتنا بزيارتك للمنتدا وارجو ان تسجل وتشارك
ف المنتدى بامس الحاجة لمن هم مثلك
شكــــــــــــــرا
 سلسلة أحكام القرآن لابن العربي سورة البقرة (العدد 39 ) I_whosonline
منتديات الجزائري
السلام عليكم اخي شرفتنا بزيارتك للمنتدا وارجو ان تسجل وتشارك
ف المنتدى بامس الحاجة لمن هم مثلك
شكــــــــــــــرا
 سلسلة أحكام القرآن لابن العربي سورة البقرة (العدد 39 ) I_whosonline
منتديات الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

  سلسلة أحكام القرآن لابن العربي سورة البقرة (العدد 39 )

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
MoHkAtAlAn
معلومات العضو
MoHkAtAlAn


الجنس :  سلسلة أحكام القرآن لابن العربي سورة البقرة (العدد 39 ) Dsn10
البلد :  سلسلة أحكام القرآن لابن العربي سورة البقرة (العدد 39 ) 610
الْمَشِارَكِات : 3109
السٌّمعَة : 2
الْعُمْر : 25

 سلسلة أحكام القرآن لابن العربي سورة البقرة (العدد 39 ) Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة أحكام القرآن لابن العربي سورة البقرة (العدد 39 )    سلسلة أحكام القرآن لابن العربي سورة البقرة (العدد 39 ) Emptyالسبت مارس 05, 2011 7:19 am















 سلسلة أحكام القرآن لابن العربي سورة البقرة (العدد 39 ) 27486977


 سلسلة أحكام القرآن لابن العربي سورة البقرة (العدد 39 ) 841vp8xz8

بسم الله الرحمن الرحيم

و الصلاة و السلام على أشرف الأنبياء و المرسلين سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين

 سلسلة أحكام القرآن لابن العربي سورة البقرة (العدد 39 ) 841vp8xz8

 سلسلة أحكام القرآن لابن العربي سورة البقرة (العدد 39 ) 081209112503fMDg

أقدم لكم

 سلسلة أحكام القرآن لابن العربي سورة البقرة (العدد 39 ) 124

سلسلة أحكام القرآن لابن العربي


 سلسلة أحكام القرآن لابن العربي سورة البقرة (العدد 39 ) 124



 سلسلة أحكام القرآن لابن العربي سورة البقرة (العدد 39 ) Image



 سلسلة أحكام القرآن لابن العربي سورة البقرة (العدد 39 ) 124

الآية الثالثة والثلاثون : قوله تعالى :


{
يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم القصاص في القتلى الحر بالحر والعبد بالعبد
والأنثى بالأنثى فمن عفي له من أخيه شيء فاتباع بالمعروف وأداء إليه
بإحسان ذلك تخفيف من ربكم ورحمة فمن اعتدى بعد ذلك فله عذاب أليم }



 سلسلة أحكام القرآن لابن العربي سورة البقرة (العدد 39 ) 124

فيها إحدى عشرة مسألة :

اختلف الناس في : { كتب عليكم القصاص في القتلى } ; فقيل : هو كلام عام مستقل بنفسه ; وهو قول أبي حنيفة .

وقال سائرهم : لا يتم الكلام هاهنا ; وإنما ينقضي عند قوله تعالى : { الأنثى بالأنثى } وهو تفسير له ، وتتميم لمعناه ، منهم مالك والشافعي .

فائدة :
ورد علينا بالمسجد الأقصى سنة سبع وثمانين وأربعمائة فقيه من عظماء أصحاب
أبي حنيفة يعرف بالزوزني زائرا للخليل صلوات الله عليه فحضرنا في حرم
الصخرة المقدسة طهرها الله معه ، وشهد علماء البلد ، فسئل على العادة عن
قتل المسلم بالكافر ، فقال : يقتل به قصاصا ; فطولب بالدليل ، فقال :
الدليل عليه قوله تعالى { كتب عليكم القصاص في القتلى } . وهذا عام في كل قتيل .


فانتدب معه للكلام فقيه الشافعية بها وإمامهم عطاء المقدسي ، وقال : ما استدل به الشيخ الإمام لا حجة له فيه من ثلاثة أوجه : أحدها : أن الله سبحانه قال : { كتب عليكم القصاص } فشرط المساواة في المجازاة ، ولا مساواة بين المسلم والكافر ; فإن الكفر حط منزلته ووضع مرتبته . [ ص: 91 ]

الثاني : أن الله سبحانه ربط آخر الآية بأولها ، وجعل بيانها عند تمامها ، فقال : { كتب عليكم القصاص في القتلى الحر بالحر والعبد بالعبد والأنثى بالأنثى } فإذا نقص العبد عن الحر بالرق ، وهو من آثار الكفر فأحرى وأولى أن ينقص عنه الكافر .

الثالث أن الله سبحانه وتعالى قال : { فمن عفي له من أخيه شيء فاتباع بالمعروف } ; ولا مؤاخاة بين المسلم والكافر ; فدل على عدم دخوله في هذا القول .

فقال الزوزني : بل ذلك دليل صحيح ، وما اعترضت به لا يلزمني منه شيء .

أما قولك : إن الله تعالى شرط المساواة في المجازاة فكذلك أقول .

وأما
دعواك أن المساواة بين الكافر والمسلم في القصاص غير معروفة فغير صحيح
فإنهما متساويان في الحرمة التي تكفي في القصاص ، وهي حرمة الدم الثابتة
على التأبيد ; فإن الذمي محقون الدم على التأبيد ، والمسلم محقون الدم على
التأبيد ، وكلاهما قد صار من أهل دار الإسلام ، والذي يحقق ذلك أن المسلم
يقطع بسرقة مال الذمي ; وهذا يدل على أن مال الذمي قد ساوى مال المسلم ;
فدل على مساواته لدمه ; إذ المال إنما يحرم بحرمة مالكه .


وأما
قولك : إن الله تعالى ربط آخر الآية بأولها فغير مسلم ; فإن أول الآية عام
وآخرها خاص ، وخصوص آخرها لا يمنع من عموم أولها ; بل يجري كل على حكمه من
عموم أو خصوص .


وأما قولك : إن الحر لا يقتل بالعبد ، فلا أسلم به ; بل يقتل به عندي قصاصا ، فتعلقت بدعوى لا تصح لك .

وأما
قولك : فمن عفي له من أخيه شيء يعني المسلم ، فكذلك أقول ، ولكن هذا خصوص
في العفو ; فلا يمنع من عموم ورود القصاص ، فإنهما قضيتان متباينتان ;
فعموم إحداهما لا يمنع من خصوص الأخرى ، ولا خصوص هذه يناقض عموم [ ص: 92 ]
تلك .


وجرت في ذلك مناظرة عظيمة حصلنا منها فوائد جمة أثبتناها في " نزهة الناظر " ، وهذا المقدار يكفي هنا منها .






 سلسلة أحكام القرآن لابن العربي سورة البقرة (العدد 39 ) 124


يتبع,,,,,, بإدن الله

 سلسلة أحكام القرآن لابن العربي سورة البقرة (العدد 39 ) 124


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://GOOGLE.COM
hamiti
معلومات العضو



الجنس :  سلسلة أحكام القرآن لابن العربي سورة البقرة (العدد 39 ) Dsn10
البلد :  سلسلة أحكام القرآن لابن العربي سورة البقرة (العدد 39 ) 610
الْمَشِارَكِات : 30
السٌّمعَة : 1

 سلسلة أحكام القرآن لابن العربي سورة البقرة (العدد 39 ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة أحكام القرآن لابن العربي سورة البقرة (العدد 39 )    سلسلة أحكام القرآن لابن العربي سورة البقرة (العدد 39 ) Emptyالسبت مارس 05, 2011 9:42 am

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alger.123.st
MoHkAtAlAn
معلومات العضو
MoHkAtAlAn


الجنس :  سلسلة أحكام القرآن لابن العربي سورة البقرة (العدد 39 ) Dsn10
البلد :  سلسلة أحكام القرآن لابن العربي سورة البقرة (العدد 39 ) 610
الْمَشِارَكِات : 3109
السٌّمعَة : 2
الْعُمْر : 25

 سلسلة أحكام القرآن لابن العربي سورة البقرة (العدد 39 ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة أحكام القرآن لابن العربي سورة البقرة (العدد 39 )    سلسلة أحكام القرآن لابن العربي سورة البقرة (العدد 39 ) Emptyالإثنين أغسطس 01, 2011 11:12 am

شكرا على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://GOOGLE.COM
 
سلسلة أحكام القرآن لابن العربي سورة البقرة (العدد 39 )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  فـوائــد .. ( من كتاب الفوائد لابن القيم الجوزيه ) العدد الثاني
» أقرأ سورة من القرآن الكريم مع هذا المصحف الإلكتروني المذهل
»  سلسلة مصطلح الحديث في سؤال و جواب ( العدد 2)
»  سلسلة المختصر الكبير في سيرة الرسول العدد 21 (فرقة المهاجرين)
»  سلسلة المختصر الكبير في سيرة الرسول العدد 22 (فرقة المهاجرين)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الجزائري :: الساحة الثقافية و الترفيهية :: قسم الثقافة العامة :: الإعجاز العلمي من القرآن الكريم-
انتقل الى: