منتديات الجزائري
السلام عليكم اخي شرفتنا بزيارتك للمنتدا وارجو ان تسجل وتشارك
ف المنتدى بامس الحاجة لمن هم مثلك
شكــــــــــــــرا
 تعليم مهارات التعبير الإبداعي*** I_whosonline
منتديات الجزائري
السلام عليكم اخي شرفتنا بزيارتك للمنتدا وارجو ان تسجل وتشارك
ف المنتدى بامس الحاجة لمن هم مثلك
شكــــــــــــــرا
 تعليم مهارات التعبير الإبداعي*** I_whosonline
منتديات الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

  تعليم مهارات التعبير الإبداعي***

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MeSsI
معلومات العضو
MeSsI


الجنس :  تعليم مهارات التعبير الإبداعي*** Dsn10
البلد :  تعليم مهارات التعبير الإبداعي*** 610
الْمَشِارَكِات : 4640
السٌّمعَة : -11
الْعُمْر : 25

 تعليم مهارات التعبير الإبداعي*** Empty
مُساهمةموضوع: تعليم مهارات التعبير الإبداعي***    تعليم مهارات التعبير الإبداعي*** Emptyالسبت يناير 29, 2011 5:21 am

تقديم :
تعتبر المهارات التالية من أهم المهارات التي يجب على الطالب إتقانها
حتى يتقن التعبير الإبداعي :
1 ـ بناء الجملة العربية ( الاسمية والفعلية )
2
ـ تنمية الجملة العربية
3 ـ توليد الفِكَر والمعاني من فكرة محددة
4 ـ
ترتيب الفِكَر ترتيبًا منطقيًا
5 ـ تحديد الفكرة العامة في أي نص لغوي وتوظيفها

6 ـ الربط بين الجمل باستخدام أدوات الربط
7 ـ توظيف الشواهد بأنواعها

8 ـ استخدام علامات الترقيم
9 ـ صوغ مقدمة الموضوع
10 ـ صوغ العبارة
الختامية
11 ـ خلو الموضوع من الأخطاء الإملائية والنحوية والألفاظ العامية

12 ـ جودة الخط وتنظيم الكتابة

1 ـ بناء الجملة العربية

يقصد
ببناء الجملة العربية كيفية التعبير عن فكرة محددة بجملة مفيدة ، سواء كانت جملة
اسمية أم فعلية . فهناك عدد من الطلاب لا يستطيعون التعبير عما يدور في أذهانهم من
فِكَر بجمل مفيدة بصورة سليمة ، وهذا يعتبر أمراً بالغ الخطورة ؛ لأن بناء الجملة
العربية يعتبر حجر الأساس الذي تبنى عليه باقي مهارات التعبير .
وحتى ندرب
طلابنا على بناء الجملة العربية بصورة سليمة يمكن أن نقوم بتدريبهم على ما يلي
:
1 ـ التمييز بين الاسم والفعل والحرف .
مثال : صنف الكلمات التالية إلى اسم
وفعل وحرف . . .
2 ـ التمييز بين الجملة الاسمية والجملة الفعلية .
مثال :
حدد نوع كل جملة مما يلي . . .
3 ـ تحديد ركني الجملة الاسمية .
مثال : أ ـ
ضع خطاً تحت المبتدأ في الجمل التالية . . .
ب ـ ضع خطين تحت الخبر في الجمل
التالية . . .
4 ـ تحديد ركني الجملة الفعلية .
مثال : أ ـ ضع خطاً تحت الفعل
في الجمل التالية . . .
ب ـ ضع خطين تحت الفاعل في الجمل التالية . . .
5 ـ
التعبير عن فكرة معينة بجملة اسمية .
مثال : عبر بجملة اسمية عن كل فكرة مما يلي
:
جمال الجو ، طول الشجرة ، ظلم الاحتلال ، بسالة الجندي ، نظافة الفصل
6 ـ
التعبير عن فكرة معينة بجملة فعلية .
مثال : عبِّر بجملة فعلية عن كل فكرة مما
يلي :
اجتهاد خالد ، كتابة أحمد ، جهاد الفلسطينيين . . . إلخ
7 ـ التعبير عن
حدَث أو موقف معين بأكثر من جملة مفيدة .
مثال 1 : يرى التلميذ زميله محمداً
قادماً فيعبِّر عن ذلك بالقول :
جاء محمد ، أقبل محمد ، حضر محمد ، محمد قادم ،
محمد مقبل . . .إلخ
مثال 2 : يعبر التلميذ عن نظافة الفصل وترتيبه بالقول
:
الصف نظيف ، الفصل مرتب ، الأدراج منظمة ، الزجاج لامع . . .إلخ
8 ـ اكتساب
مفردات جديدة تعبِّر عن المعنى بدقة .
مثال : يعبر التلميذ عن طلوع الشمس بالقول
: طلعت الشمس ، الشمس طالعة
. . .إلخ ، ولكن إذا كان طلوع الشمس صباحاً يقول :
أشرقت الشمس ، وعند
الظهر يقول : سطعت الشمس ، الشمس ساطعة . . .إلخ .
9 ـ
استخدام مفردة معينة في عدة جمل بحيث تعبِّر في كل جملة عن معنى
مختلف .
مثال
: كلمة " أشرق " تستخدم بمعانٍ مختلفة بحسب السياق ، فنقول مثلاً :
أشرقت الشمس،
أشرقت الحرية ، أشرق وجهه ، أشرقت الدنيا . . .إلخ .
نشاط (1) : صمم نشاطات
تطبيقية على الخطوات السابقة الخاصة بتدريب التلاميذ على بناء الجملة العربية
.
نشاط (2) : اقترح طريقة أخرى ترى أنها أفضل لتدريب الطلاب على بناء الجملة
العربية .


2 ـ تنمية الجملة العربية

نعلم أنه في كثير من الحالات
لا يكفي التعبير بالركنين الأساسيين في الجملة فقط عن كل ما نريد التعبير عنه ، لذا
فقد تكون هناك لواحق للركنين الأساسيين تضيف إلى المعنى الأساسي معانيَ جديدة ، كأن
نصف الفاعل أو المفعول به ، أو نحدد زمن حدوث الفعل أو مكانه ، أو نحدد سبب حدوثه ،
أو حالة الفاعل أو حالة المفعول به عند وقوع الفعل ، أو نعبر عن مشاعرنا تجاه أحد
عناصر هذا الحدث أو الموقف . . . إلخ .
هذه المعاني قد تجول في ذهن الطالب ولا
يستطيع التعبير عنها إذا لم يتدرب التدريب الكافي على ذلك . ويمكن أن يكون تدريب
الطلاب في هذا المجال على مرحلتين :
الأولى : تدريب الطلاب على تنمية جمل محددة
بإضافة واحد من مكملات الجملة.
الثانية : تدريب الطلاب على تنمية جمل محددة
بأكثر من واحد من المكملات .
أمثلة على المرحلة الأولى:
1 ـ صف الفاعل في كل
جملة مما يلي :
مثال : جاء التلميذ جاء التلميذ المجتهد .
2 ـ صف المفعول به
في كل جملة مما يلي :
مثال : نال المتفوق جائزة نال المتفوق جائزة ثمينة .
3
ـ حدد زمن وقوع الفعل في كل جملة مما يلي :
مثال : يسقط المطر يسقط المطر شتاءً
.
4 ـ حدد مكان وقوع الفعل في كل جملة مما يلي :
مثال : وقف العصفور وقف
العصفور فوق الشجرة .
5 ـ علل سبب حدوث الفعل في كل جملة مما يلي :
مثال :
فاز محمد بالجائزة فاز محمد بالجائزة لأنه نال المرتبة الأولى
6 ـ حدد حال
الفاعل في كل جملة مما يلي :
مثال : أقبل صديقي أقبل صديقي ضاحكاً .
7 ـ حدد
حال المفعول به في كل جملة مما يلي :
مثال : أكلتُ الفاكهة أكلتُ الفاكهة ناضجةً
.
8 ـ عبر عن موقفك تجاه مضمون كل جملة مما يلي :
مثال : هذا التلميذ مجتهد
أحترم هذا التلميذ المجتهد .
9 ـ حدد الركنين الأساسيين والمكملات في الجمل
التالية :
الجملة الركن الأول الركن الثاني المكملات
1 ـ
2 ـ
3 ـ



10 ـ حدد المكملات ودلالة كل منها في الجمل التالية :
الجملة
المكملات دلالاتها
1 ـ
2 ـ
3 ـ

11 ـ أكمل الجمل التالية بحسب ما
هو مطلوب مما بين القوسين :
أ ـ سار التلميذ ــــــ ( صفة )
ب ـ سار التلميذ
ــــــ ( جار ومجرور )
ج ـ سار التلميذ ـــــــ ( مفعول مطلق ) . . . إلخ
.
12 ـ تدريبات على استخدام بعض الأساليب اللغوية مثل : المدح أو الذم،
الشرط
، التفضيل ، النداء ، . . . إلخ .

أمثلة على المرحلة الثانية :
1 ـ أكمل
الجمل التالية مسترشداً بما يقابل كل جملة :
مثال : قررتُ أن أقوم برحلة ( إلى
أين / متى / مع من / لِمَ )
الإجابة : قررتُ أن أقوم برحلة إلى شاطئ البحر يوم
الجمعة القادم مع
أصحابي حتى نتمتع بجمال البحر .
2 ـ أجب عن الأسئلة التالية
بحيث تدمج الإجابات لتكوين فقرة :
أ ـ ماذا فعل التاجر ؟
ـ استيقظ التاجر
.
ب ـ صف هذا التاجر .
ـ استيقظ التاجر النشيط .
ج ـ حدد وقت استيقاظه
.
ـ استيقظ التاجر النشيط صباحاً .
د ـ حدد نوع تجارته .
ـ استيقظ تاجر
الملابس النشيط صباحاً.
هـ حدد سبب استيقاظه صباحاً .
ـ استيقظ تاجر الملابس
النشيط صباحاً ليفتح دكانه .
و ـ ماذا قابل في طريقه ؟
ـ استيقظ تاجر الملابس
النشيط صباحاً ليفتح دكانه ، فقابل في طريقه صديقاً له
ز ـ ماذا فعل لصديقه ؟

ـ استيقظ تاجر الملابس النشيط صباحاً ليفتح دكانه ، فقابل في طريقه
صديقاً
له ، فسلم عليه بحرارة .
ح ـ لماذا سلم عليه بحرارة ؟
ـ استيقظ
تاجر الملابس النشيط صباحاً ليفتح دكانه ، فقابل في طريقه صديقاً
له ، فسلم
عليه بحرارة ؛ لأنه لم يره منذ مدة طويلة .
ط ـ . . . إلخ .

3 ـ توليد
الفِكَر والمعاني

لا بد للطالب من أن يثري معلوماته عن الموضوع الذي يريد
الكتابة عنه ، وأن يرفده بفِكَر جديدة ، ويستطيع الطالب أن يستعين في ذلك بما يلي
:
1 ـ خبرة الطالب المباشرة عن الموضوع نفسه .
2 ـ الاستماع من الآخرين عن
الموضوع ( المعلم ، الوالدين ، الزملاء ، . . . )
3 ـ القراءة في الكتب ذات
الصلة بالموضوع .
4 ـ الرجوع إلى شبكة الإنترنت وبنوك المعلومات والأقراص
المصمتة CDs
5 ـ مشاهدة الأفلام التلفازية والصور الثابتة والمتحركة .
6 ـ
الاستعانة بالمواد الدراسية المختلفة التي تتناول موضوعات ذات صلة
بالموضوع
المطروح .
وقد يجد الطالب نفسه في خضم هذه الفِكَر والمعاني والمعلومات التي
جمعها ، فِكَراً جديدة وطريفة ، وأخرى لا تنفعه بشيء ، بل وقد تتعارض مع آرائه
وقيمه ؛ وبذلك يستطيع توليد فِكَر ومعاني تدحض تلك الفِكَر وتنتقدها ، ويقترح
فِكَراً جديدة أكثر سلامةً وأجدى نفعاً من حيث ملاءمتها لقيمه وفائدتها لمجتمعه
.
ولا يتأتى كل ذلك للطالب إلا إذا تم تدريبه على كيفية توليد الفِكَر والآراء
وتقويمها . ومن الطرق المناسبة في هذا المجال :
1 ـ تدريب الطالب على توليد
فِكَر جديدة من الفكرة العامة في دروس القراءة
والنصوص المقررة .
2 ـ نقد
المواقف والشخصيات في أثناء قراءة قصةٍ ما ، واقتراح مواقف بديلة
أنجع في
معالجة أحداث محددة .
3 ـ قراءة قصة غير مكتملة ، والطلب من التلاميذ أن يتخيلوا
نهاية منطقية
تنسجم مع بداية القصة .
4 ـ اختيار كلمة مفتاحية أو عنوان
مركزي يكتبه المعلم على السبورة ، ثم يطلب
من التلاميذ أن يقترحوا كلمـات
وعبارات ترتبط بفِكـَر جديدة تنتمي إلى تلك
الكلمة المفتاحية أو ذلك العنوان
المركزي .
5 ـ تفصيل فكرة عامة في نص من النصوص إلى فِكَر جزئية عن طريق :
أ
ـ ذكر الأسباب التي تؤيد ما يقررونه من أحكام .
ب ـ ذكر النتائج التي تترتب على
موقف معين .
ج ـ ضرب أمثلة توضح أقوالهم .
د ـ عقد موازنات كاشفة وموضِّحة
.

نشاط 1 :
اضرب أمثلة محددة على كل بند من البنود المقترحة السابقة
الخاصة بتدريب الطلاب على توليد الفِكَر والمعاني .
نشاط 2 :
اقترح أنشطة
أخرى تساعد التلاميذ في امتلاك مهارة توليد الفِكَر والمعاني .
نشاط 3 :
كيف
يمكن توظيف هذه المهارة في كتابة موضوعات التعبير الإبداعي ؟

4 ـ ترتيب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alger.123.st
????
زائر




 تعليم مهارات التعبير الإبداعي*** Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعليم مهارات التعبير الإبداعي***    تعليم مهارات التعبير الإبداعي*** Emptyالسبت يناير 29, 2011 8:06 pm

لك جزيل الشكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعليم مهارات التعبير الإبداعي***
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحضير مادة التعبير للصف الثالث الابتدائي الفصل الثاني
»  أهمية اللعب في تعليم الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية الخفيفة
» اسئلة تقويم مهارات الصف السادس علوم الفصل الثاني
» ملف أوراق عمل لقياس مهارات مادة القواعد للصف السادس الفصل الثاني
» افتراضي أقوى أسطوانات تعليم الطفل من السن المبكر حروف أرقام تلوين - اسطوانة أبطال شطار

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الجزائري :: أقسام العلم و التعليم :: منتدى المرحلة الإبتدائية-
انتقل الى: