منتديات الجزائري
السلام عليكم اخي شرفتنا بزيارتك للمنتدا وارجو ان تسجل وتشارك
ف المنتدى بامس الحاجة لمن هم مثلك
شكــــــــــــــرا
 أهمية اللعب في تعليم الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية الخفيفة I_whosonline
منتديات الجزائري
السلام عليكم اخي شرفتنا بزيارتك للمنتدا وارجو ان تسجل وتشارك
ف المنتدى بامس الحاجة لمن هم مثلك
شكــــــــــــــرا
 أهمية اللعب في تعليم الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية الخفيفة I_whosonline
منتديات الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

  أهمية اللعب في تعليم الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية الخفيفة

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
MeSsI
معلومات العضو
MeSsI


الجنس :  أهمية اللعب في تعليم الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية الخفيفة Dsn10
البلد :  أهمية اللعب في تعليم الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية الخفيفة 610
الْمَشِارَكِات : 4640
السٌّمعَة : -11
الْعُمْر : 25

 أهمية اللعب في تعليم الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية الخفيفة Empty
مُساهمةموضوع: أهمية اللعب في تعليم الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية الخفيفة    أهمية اللعب في تعليم الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية الخفيفة Emptyالسبت يناير 22, 2011 5:53 am


مما
لا يعلمه الكثيرون أن اللعب له أهمية كبيرة جداً فيحالات الإعاقة العقلية
وتحسنها وتعديل بعض السلوكيات غير المرغوبة التي يقوم بهاالمعاق عقلياً مثل
السلوك العدواني...

فاللعب لدى الأطفال بصفة عامة يعني نمو ونضج،
فالطفليُعلِم نفسه بنفسه من خلال اللعب، بل لقد نوهت المحللة النفسية
ميلاني كلاين عن مايسمى عُصاب (المرض النفسي) بلا أعراض والذي يتضح في حالة
الطفل المطيع الهادي فهومريض نفسياً -تبعاً لرأي ميلانى كلاين- ولكن
أعراضه ليست ظاهرة.

وهناك العديد من أنواع اللعب والتي توفر فرص كثيرة حتىيتعلم الطفل المهارات المختلفة، ومن هذه الأنواع:



أولا: اللعب مع الناس:

والمقصود
به ممارسة أنشطة اللعب مع الآخرين، وغالباً يكونأول ناس يلعب معهم الطفل
هم أفراد أسرته من الكبار، ثم اللعب بمفرده، حتى يستطيعبعد ذلك أن يكون
قادراً على اللعب مع الأطفال الآخرين ويكون له صداقات منهم،ويتعاون معهم
ويتصرف بطريقة اجتماعية.





ثانياً: اللعب بالأشياء:

من
خلال اللعب بالأشياء يتعلم الطفل التمييز بين شيء وآخرمن حيث أنواعها
وخصائصها، حيث يبدأ في استكشافها، ومعرفة ملمسها ومذاقها والأصواتالتي تصدر
عنها عندما يضربها أو يرميها.

ومن خلال اللعب بالأشياء يتعلم الطفل
العلاقة بين السببوالنتيجة، فإذا دفع برجاً من المكعبات فانه يسقط.. وإذا
قرعالطبل فانه يصدر صوتاً.. وبعض الأشياء ينكسر عند ضربه.. كما أن الكرة
تذهب بعيداًإذا ركلها بقدمه... وهكذا..

كما أن هناك العديد من الألعاب بالأشياء التي تسهم فيتعلم الطفل مهارات مختلفة:

· لعب رمي الكرة والتقاطها... يعلم التناسق بين العين واليد.

· اللعب بالرمل والصلصال والماء... يعلم تحسس الموادالمختلفة ولمسها والتعرف إلى الكمية وكيفية تغيرها.

ثالثاً: اللعب التخيلي

يساعد اللعب التخيلي الطفل على ممارسة العديد من الأنشطة:

·
مهارات اجتماعية: مثل اللعب بالدمى... يتخيل الطفل انهيطعمها، ويضعها في
السرير للنوم، لعبة الحفلة... مثلاً يتخيل نفسه مع مجموعة منزملائه في
حفلة، لعبة التسوق والبيع... يتخيل انه بائع أو مشتري.

· مهارات لغوية: ما سبق من العاب سوف ينمي القدرة اللغويةلدى الطفل من خلال التحدث إلى الدمية أو لأطفال آخرين.

· تعلم استخدام الرموز حيث يحل شيء محل آخر مثال: استخدامالعلبة محل السيجارة، المكعب بديل للتليفون...

· التعبير عن الهواجس والمخاوف مثل لعب دور الطبيب أن كانقلقاً أو خائفاً من الذهاب إليه مما يتيح التفريغ الانفعالي.



رابعاً: اللعب البدني:

يطور
اللعب البدني قوة الطفل وقدرته على التنسيق، ومنصوره تنطيط الطفل لإمتاعه
واللعب بالدراجة ذات الثلاث عجلات أو عجلتين، معالاهتمام بالرياضة حيث إنها
تساعد على تطوير وتنمية القدرات الاجتماعية من خلالالتعاون ضمن الفريق.


وقد
يحتاج بعض الأطفال المعوقين إلى تعلم اللعب ويتم ذلكغالباً من خلال المعلم
الذي يكون له دوراً حيوياً في تعليم الطفل اللعب بان يمارسهأمامه ومن هنا
يجب أن يُظهِر المعلم نشاطاً وحماساً لممارسة اللعب لحث الطفل علىالقيام
بنفس النشاط.

ولابد أن تكون الأداة الخاصة باللعب مناسبة للطفل ليستاقل من قدراته أو اكبر حتى لا يمل منها أو يعبث بها ويحطمها.

ونلاحظ
أن بعض الأطفال المعاقين عقلياً يلعبون بطريقةفيها تكرار شديد ويقومون
بالأعمال ذاتها مرة بعد أخرى مثل العبث بخيط أمام أعينهمأو دفع عربة للأمام
وللخلف في المكان نفسه أو وضع المكعبات على الطاولة فيالوضعيات نفسها
تماماً ثم التأرجح إلى الأمام والوراء مع استمرار التحديق فيها..وفي الواقع
أن هذا النوع من النشاط ليس لعباً بالمعنى الحقيقي للعب.


وفي كلمات....

إن
إيمان المعلم أو المدرب أو كل من يتعامل مع المعاقينعقلياً بأهمية اللعب
يجعله يكون أداة جيدة –إن جاز التعبير– في تنمية مهارات ذلكالطفل الذي اردد
عنه ولازلت وسوف أظل مثل أي إنسان عادي، ويمكن أن ننمي قدراتهبشيء من الحب
ودعوة للعب ليس للمعاقين فقط بل لكل إنسان فاللعب لا ينمي قدرات فحسبوإنما
يساعد على وجود طفل سوي يكون إنساناً ناجحاً في المستقبل



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alger.123.st
CoLoNeL lOtFi
معلومات العضو
CoLoNeL lOtFi


الجنس :  أهمية اللعب في تعليم الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية الخفيفة Dsn10
البلد :  أهمية اللعب في تعليم الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية الخفيفة 610
الْمَشِارَكِات : 2172
السٌّمعَة : 3
الْعُمْر : 29

 أهمية اللعب في تعليم الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية الخفيفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهمية اللعب في تعليم الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية الخفيفة    أهمية اللعب في تعليم الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية الخفيفة Emptyالسبت يناير 22, 2011 6:55 am

 أهمية اللعب في تعليم الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية الخفيفة Post-26323-1176222006
 أهمية اللعب في تعليم الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية الخفيفة 8358.imgcache
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alger.123.st
MIMO.BOULALL
معلومات العضو
MIMO.BOULALL


الجنس :  أهمية اللعب في تعليم الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية الخفيفة Dsn10
البلد :  أهمية اللعب في تعليم الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية الخفيفة 610
الْمَشِارَكِات : 1653
السٌّمعَة : 5

 أهمية اللعب في تعليم الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية الخفيفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهمية اللعب في تعليم الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية الخفيفة    أهمية اللعب في تعليم الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية الخفيفة Emptyالسبت يناير 22, 2011 8:36 am

 أهمية اللعب في تعليم الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية الخفيفة 15529653351022053138
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alger.123.st
MoHkAtAlAn
معلومات العضو
MoHkAtAlAn


الجنس :  أهمية اللعب في تعليم الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية الخفيفة Dsn10
البلد :  أهمية اللعب في تعليم الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية الخفيفة 610
الْمَشِارَكِات : 3109
السٌّمعَة : 2
الْعُمْر : 26

 أهمية اللعب في تعليم الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية الخفيفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهمية اللعب في تعليم الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية الخفيفة    أهمية اللعب في تعليم الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية الخفيفة Emptyالإثنين أغسطس 01, 2011 2:29 pm

شكرا على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://GOOGLE.COM
 
أهمية اللعب في تعليم الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية الخفيفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الذهنية العلمية
»  ما هي الإعاقة الحركية
»  الإعاقة الفكرية
»  أهمية علم مصطلح الحديث...لفضيلة الشيخ ذياب بن سعد الغامدي
» 7 مفاتيح تعلّمك أصول اللعب مع طفلك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الجزائري :: منتديات الأسرة المسلمة :: صحة الأسرة والمجتمع :: منتدى ذوي الحاجات الخاصة,-
انتقل الى: