منتديات الجزائري
السلام عليكم اخي شرفتنا بزيارتك للمنتدا وارجو ان تسجل وتشارك
ف المنتدى بامس الحاجة لمن هم مثلك
شكــــــــــــــرا
 الآداب عند الخلاف 3 I_whosonline
منتديات الجزائري
السلام عليكم اخي شرفتنا بزيارتك للمنتدا وارجو ان تسجل وتشارك
ف المنتدى بامس الحاجة لمن هم مثلك
شكــــــــــــــرا
 الآداب عند الخلاف 3 I_whosonline
منتديات الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

  الآداب عند الخلاف 3

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
MeSsI
معلومات العضو
MeSsI


الجنس :  الآداب عند الخلاف 3 Dsn10
البلد :  الآداب عند الخلاف 3 610
الْمَشِارَكِات : 4640
السٌّمعَة : -11
الْعُمْر : 25

 الآداب عند الخلاف 3 Empty
مُساهمةموضوع: الآداب عند الخلاف 3    الآداب عند الخلاف 3 Emptyالجمعة فبراير 04, 2011 6:56 pm


[b]الآداب عند الخلاف (3-7)




ضرورة الإصلاح بين المختلفين ، وله ثواب عظيم قال سبحانه ( لا خير في كثير من نجواهم إلا من أمر بصدقة أو معروف أو إصلاح بين الناس ومن يفعل ذلك ابتغاء مرضات الله فسوف نؤتيه أجراً عظيماً )(1)، وقال تعالى ( فاتقوا الله وأصلحوا ذات بينكم وأطيعوا الله ورسوله إن كنتم مؤمنين )(2).

وعلّق سبحانه حصول الرحمة بالحفاظ على الأخوة والإصلاح بينهم فقال ( إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون )(3).

وكذا المغفرة فعن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( تفتح
أبواب الجنة يوم الإثنين ويوم الخميس فيغفر لكل عبد لا يشرك بالله شيئاً
إلا رجلاً كانت بينه وبين أخيه شحناء ، فيقال انظروا هذين حتى يصطلحا ،
انظروا هذين حتى يصطلحا
)
(4).


وقال عليه الصلاة والسلام مثبتاً الخيرية لمن ابتدأ الصلح والسلام ( لا يحل لرجل أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليال ، يلتقيان فيعرض هذا ، ويعرض هذا ، وخيرهما الذي يبدأ بالسلام )(5).






تقوى
الله تعالى والحذر من الظلم والإنصاف ، وعدم إساءة الظن ، فأحياناً كثيرة
يوقع الخلاف الإنسان في الظلم نتيجة الرغبة في التشفي والانتقام ، ولذلك
أكّد الإسلام على مسألة العدل والحذر من الوقوع في الظلم والإنصاف من النفس
والأقربين فقال سبحانه ( يا أيها الذين آمنوا
كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ولا يجرمنكم شنئان قوم على ألا تعدلوا
اعدلوا هو أقرب للتقوى واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون
)
(6) ، وقال عليه الصلاة والسلام ( إنما
أنا بشر وإنكم تختصمون إلي ، ولعل بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض ،
وأقضي له على نحو ما أسمع ، فمن قضيت له من حق أخيه شيئاً فلا يأخذ فإنما
أقطع له قطعة من النار
)
(7).


ولقد
ضرب لنا الصحابة رضي الله عنهم في ذلك أروع الأمثلة نقتصر على ذكر ثلاثة
منها ؛ الأول لما وقعت حادثة الإفك سأل النبي صلى الله عليه وسلم زوجاته عن
أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ، فكان ممن سأل زينب بنت جحش ، قالت
عائشة رضي الله عنهما ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسأل زينب بنت جحش عن أمري ، فقال : يا زينب ما علمت ، ما رأيت ؟ فقالت : يا رسول الله أحمي سمعي وبصري والله ما علمت عليها إلا خيراً ، قالت : وهي التي كانت تساميني فعصمها الله بالورع )
(8) .


والثاني أن سعداً وخالداً رضي الله عنهما كان بينهما كلاماً فذهب رجل يقع في خالد عند سعد ، فقال : مه ، إن ما بيننا لم يبلغ ديننا(9).

والثالثة
ما رواه أبو الدرداء رضي الله عنه قال : كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم
إذ أقبل أبو بكر آخذاً بطرف ثوبه حتى أبدى عن ركبته ، فقال النبي صلى الله
عليه وسلم " أما صاحبكم فقد غامر "، فسلم وقال : إني كان بيني وبين ابن الخطاب شيء ، فأسرعت إليه ثم ندمت ، فسألته أن يغفر لي فأبى علي ، فأقبلت إليك ، فقال :" يغفر الله لك يا أبا بكر
" ثلاثاً ، ثم إن عمر ندم فأتى منزل أبي بكر فسأل : أثم أبو بكر ؟ فقالوا :
لا ، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فسلم ، فجعل وجه النبي صلى الله عليه
وسلم يتمعر حتى أشفق أبو بكر فجثا على ركبتيه ، فقال : يا رسول الله والله
أنا كنت أظلم مرتين ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ( إن الله بعثني إليكم فقلتم كذبت ، وقال أبو بكر صدق ، وواساني بنفسه وماله ، فهل أنتم تاركوا لي صاحبي مرتين فما أوذي بعدها
)
(10).


يتبع في الحلقة القادمة






(1) سورة المائدة آية 8 .

(2) أخرجه البخاري باب إذا غصب جارية فزعم أنها ماتت ... ح6566-6/2555 .

(3) أخرجه البخاري باب تعديل النساء بعضهن بعضاً ح 2518-2/942 .

(4) انظر كتاب الصمت وحفظ اللسان لابن أبي الدنيا ص246 .

(5) أخرجه البخاري باب قول النبي صلى الله عليه وسلم ( لو كنت متخذاً خليلاً ) ح 3461-3/1339 .



(6) سورة النساء آية 114 .

(7) سورة الأنفال آية 1 .

(8) سورة الحجرات آية 10 .

(9) أخرجه مسلم ك البر والصلة باب النهي عن الشحناء 16/ 122 مع شرح النووي .

(10) أخرجه البخاري باب الهجرة ... ح5727-5/2256 ، ومسلم باب تحريم الهجر ح 2560-4/1984 .
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alger.123.st
????
زائر




 الآداب عند الخلاف 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الآداب عند الخلاف 3    الآداب عند الخلاف 3 Emptyالجمعة فبراير 04, 2011 8:19 pm

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MeSsI
معلومات العضو
MeSsI


الجنس :  الآداب عند الخلاف 3 Dsn10
البلد :  الآداب عند الخلاف 3 610
الْمَشِارَكِات : 4640
السٌّمعَة : -11
الْعُمْر : 25

 الآداب عند الخلاف 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الآداب عند الخلاف 3    الآداب عند الخلاف 3 Emptyالثلاثاء مارس 22, 2011 1:39 pm

شكرا علي المرور  الآداب عند الخلاف 3 987893
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alger.123.st
مليكة
معلومات العضو



الجنس :  الآداب عند الخلاف 3 Caei10
البلد :  الآداب عند الخلاف 3 Egypt10
الْمَشِارَكِات : 6
السٌّمعَة : 1

 الآداب عند الخلاف 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الآداب عند الخلاف 3    الآداب عند الخلاف 3 Emptyالجمعة مارس 25, 2011 4:54 am

شكراا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alger.123.st
MeSsI
معلومات العضو
MeSsI


الجنس :  الآداب عند الخلاف 3 Dsn10
البلد :  الآداب عند الخلاف 3 610
الْمَشِارَكِات : 4640
السٌّمعَة : -11
الْعُمْر : 25

 الآداب عند الخلاف 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الآداب عند الخلاف 3    الآداب عند الخلاف 3 Emptyالأربعاء يوليو 06, 2011 11:05 am

شكرااا علي المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alger.123.st
 
الآداب عند الخلاف 3
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الترخُّص بمسائل الخلاف ضوابطه وأقوال العلماء فيه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الجزائري :: منتديات إسلامية :: السيرة النبوية-
انتقل الى: